المدخل arrow مقالات عامة arrow تدفق الاستثمارات الإماراتية إلى اليمن
تدفق الاستثمارات الإماراتية إلى اليمن ارسال لصديق

جريدة الخليج  - دبي - أكد صلاح العطار رئيس الهيئة العامة للاستثمار في اليمن أن هناك تزايدا ملحوظا في طلب الشركات الخليجية الاستثمار في اليمن منذ مؤتمر الاستثمار الذي عقد برعاية خليجية في نيسان/ ابريل من العام الجاري.

 

ولفت العطار في حديث ل”الاقتصادية” إلى أن هناك شركات جديدة تعتزم الاستثمار في اليمن، منها ما تم توقيع مذكرات تفاهم معها وبعضها سجلت استثماراتها وشرعت في تنفيذ مشاريع ضخمة وأغلبها استثمارات عقارية وسياحية، وأخرى أبدت رغبتها في الاستثمار أخيرا، والتقى أصحابها الرئيس اليمني. وقد تسجل استثماراتها في العام 2008م. ولفت إلى أن عدد تلك الشركات التي سجلت وتم توقيع مذكرات تفاهم معها وصلت إلى 24 شركة، فيما هناك شركات أخرى أبدت رغبتها في الاستثمار لم يعلن عنها مفضلا عدم الكشف عنها حتى يتم توقيع مذكرات تفاهم معها أو إجراء تسجيلها.

 

وكشف العطار الشركات الخليجية التي تعتزم تنفيذ مشاريع جديدة منذ مطلع العام الحالي 2007 هي: شركة الديار القطرية، مجموعة الشركات الاستثمارية العربية، شركة النعيم القابضة، شركة القدرة القابضة، شركة أم كيه  لاين “إمارتية هندية”، مجموعة الفطيم، شركة إعمار الوطنية، شركة تعمير، شركة ميدل إيست ديفلوبمنت “الإمارات”، شركة بن حم، المؤسسة العربية المتطورة للخدمات الصناعية مجموعة باجري، مجموعة العيسائي، مجموعة فقيه، مجموعة العمودي، شركة العوجان السعودية، مجموعة ابن لادن، وشركة بغلف السعودية.، شركة إنتركونستر “يمنية إماراتية، مجموعة بقشان، مجموعة فهد بن عبد الله للتنمية العقارية القطرية، شركة موانئ دبي العالمية، شركة الفردوس “تحالف خليجي  يمني  مصري” شركة “جوبال لبرانكس الكويتية”، شركة الطيبات للأعلاف والدواجن “إماراتية”.

 

وكان الرئيس اليمني على عبدالله صالح قد التقى أغلب أصحاب تلك الشركات وشدد على أن الشركات الجادة في الاستثمار ستجد دعما كبيرا.

 

وأكد العطار أن توجه الرئيس اليمني لاستقطاب المزيد من الشركات الخليجية على وجه الخصوص والعالمية عامة كان لتأسيس مؤسسة حكومية “جديدة” ستتحول إلى شركة قابضة للاستثمار “برأسمال أولي 150 مليون دولار، وستتولى “الشركة” الدخول في الشراكة مع الشركات الراغبة في الدخول معها لإقامة استثمارات ضخمة، ولفت إلى أن الشركة الجديدة دخلت بالشراكة مع شركة الديار القطرية بنسبة 20 في المائة للشركة الحكومية، شركة القدرة الإماراتية بنسبة 35 في المائة.

 

ثقافة إسلامية

أنبياء اللهأسماء .....